فتح الأرضية لتوظيف 6 آلاف أستاذ متعاقد بالتربية

تعتزم وزارة التربية الوطنية فتح النظام المعلوماتي للأرضية الرقمية يوم الاثنين المقبل، لتمكين خريجي الجامعات الراغبين في الاستفادة من “التوظيف التعاقدي” من تسجيل أنفسهم عن بعد للالتحاق برتبة أستاذ في أحد الأطوار التعليمية الثلاثة.

ونقلا عن “الشروق”، فإن الوزارة تستعد لتوظيف حوالي 6 آلاف أستاذ بصفة “متعاقد” في مختلف المواد. من المتوقع أن تفتح المنصة الإلكترونية يوم الاثنين الموافق 15 جويلية، حيث يمكن للأساتذة القدامى الذين سبق لهم الاستفادة من “التوظيف التعاقدي”، وكذلك خريجي الجامعات من مختلف التخصصات، تسجيل بياناتهم الشخصية ونوع الشهادة وسنة التخرج.

ads

وأوضحت المصادر أن النظام المعلوماتي سيقوم بدراسة الملفات وترتيبها “تفاضليًا” بناءً على معايير دقيقة لتحقيق مبدأي الإنصاف والمساواة. سيتم إعطاء الأولوية للأساتذة المتعاقدين القدامى الذين شغلوا مناصب شاغرة سابقًا، حيث سيتم تعيينهم مجددًا في مؤسساتهم السابقة أو في مؤسسات أخرى داخل نفس المقاطعة البيداغوجية بناءً على توفر المنصب المالي.

كما أشارت المصادر إلى أنه بعد تعيين “المتعاقدين القدامى”، ستبدأ مرحلة تغطية المناصب الشاغرة الباقية على مستوى الولايات. سيتم الاعتماد في تعيين الأساتذة الجدد على معيار “السن” و”سنة التخرج” بالإضافة إلى الولايات التي يوجد فيها عدد كبير من الخريجين. سيتم تسليم الجميع مقررات التعيين ومحاضر التنصيب قبل بدء العام الدراسي المقبل 2024/2025.

فيما يخص المؤهلات المطلوبة، أكدت المصادر أنه سيتم الحفاظ على نفس الشروط دون أي تعديلات. سيتم فتح باب التوظيف التعاقدي للالتحاق برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية في مادة اللغة العربية لحاملي شهادة الليسانس في تخصصات اللغة والأدب العربي، الفلسفة، والعلوم الإسلامية.

كذلك سيتم تمكين حاملي الليسانس في تخصصات علم الاجتماع، الرياضيات، الدراسات العليا في الرياضيات، ورياضيات-إعلام آلي، وعلوم التربية من التعاقد بالابتدائي. أما بالنسبة للطورين المتوسط والثانوي، فسيتم الاحتفاظ بنفس المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف كأساتذة في مختلف المواد والتخصصات دون أي تغييرات.

عن admin

مدون جزائري ومدير عدة مواقع هدفه ايصال المعلومة المفيدة الى كافة شرائح المجتمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *